أسس تصميم الشعار

ماهو الشعار


هو رسم يعبر عن ذاتية صاحب الشعار (شركة ،مؤسسة،قطاع،...) وهو يتكون في العادة من رمز أو صورة أو خط .


ما الذى يجب أن يتوفر فى تصميم الشعار؟


يجذب الانتباه ، ويترك انطباع لدى المتلقي

-يشكل نظره بأنه فريد ومتميز .-يعكس بشكل عام طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....)التي يمثلها .

-يعزز الشعور بالأصالة و الاحترافية في تنفيذه وعناصره



انواع الشعارات


1-شعارات تعكس نشاط الشركة أو خصائص المنتج مباشر

2-شعارات تعكس النشاط بشكل غير ُ مباشر

3-شعارات - لو نظرت لها بشكل مجرد عن الشركة –لا تعكس شيئا مما تقدمه الشركة.


ماهي خطوات تصميم الشعار ؟

إستراتيجية التصميم:

هذا أهم جزء في تصميم الشعار ، فهم طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....) وهذا يحتم على المصممأن يحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة ، نشاطها ، منتجاتها ،

وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يودون أن يصمم على ضوئها الشعار .

وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت ،شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات ، شعار للمنتجات ....) لتجهيزه حسب ما يريد.

هذه شركة اتصالات لاسلكية تعد من كبريات الشركات في هذا المجال الشركة

 تقول أن عملائها لم يسبق أن سمعوا ب Georgia PCS التي  هى فرع من الشركة الأم Sprint PCS ويريدون أن يجدوا شعار

 للاستخدام في التعاملات الداخلية، وهم يقدمون خدماتهم داخل ولاية جورجيا . 

الشركة الأم Sprint PCS تستخدم في شعارها اللون الأحمر والأسود وكذلك ألوان شعارهم السابق (هنا حدد العميل ألوان يجب على المصمم أن يلتزم بها )

و أيضا تقول الشركة انهم قبل أن يكون شركة اتصالات لاسلكية كان نشاطهم هو التدريب التقني

 ويريدون أن يكون طابع الخط المستخدم يوحي بالتدريب التقني . كذلك نحن ندعى باسم 

Georgia PCS انتهت الخطوة الأولى . 


الدراسة الأولية :

بعد أن حصلنا على المعلومات اللازمة من صاحب الشعار جاء دورنا لنطلق عنان خيالنا ونعد دراسة أولية وهي تعني أن نصمم ما بين 3-4 شعارات بأشكال مختلفة و أفكار متنوعة

عندما يختار العميل أحد التصاميم وطلب إجراء تعديل لجزء معين نقوم بإجراء التعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة وتطويرها ومراجعة الألوان

بعد إتمام التعديل المطلوب والمراجعة تقدم هذه المراجعة للعميل لاعتمادها . 




العميل اعجب بالشعارات من 1-5 بشكل مبدئي ، ومن ثم اختار التصميم رقم 5 وطلب إجراء تعديل و أزاله الخط الأحمر بين الكلمتين وطلب مشاهدة التصميم مع خطوط مختلفة . تم تنفيذ طلب العميل




الشعار النهائي :

تم العمل بنجاح وتم تجهيز الأفلام وكذلك الملفات الرقمية لتكون على قرص كما يجب






أسس تصميم الإعلان


أولا : التوازنْ بين عناصر الإعلان 


التوازن Balance  وهو توزيع العناصر الإعلانية على جانبي المركز البصري بطريقة تجعل كل منها تحصل على القدر نفسه من اهتمام المشاهد .


وهناك نوعان من المراكز ؛ هما : المركز الهندسي ؛ وهو النقطة التي تتوسط مساحة الإعلان والمركز البصري ؛ وهو نقطة أعلى قليلا من المركز الهندسي .


فتصبح المساحة الإعلانية الأعلى 3/8 والسفلى 5/8 وهي النقطة التي تقع عليها عين القاريء مباشرة عند النظر وهي النقطة المركزية التي ينطلق منها الإعلان .

التوازن

1-التوازن المتماثل



2-التوازن الغير المتماثل






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Info

Shipping